واجبات وفاء أم البنات دورة كتاب المنير

هنا واجبات الاخت وفاء ام البنات لدورة شرح كتاب المنير وما مضى من واجبات من هنا ومن هنا ومن هنا



الصفحة 1 من 3 < 1 2 3 > الأخيرة »


02-12-2012 08:17 صباحا
النفس التواقة
مراقبة عامة
rating
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 01-12-2012
رقم العضوية : 2
المشاركات : 232
الدولة : مزرعة الآخرة
الجنس : أنثى
الدعوات : 10
قوة السمعة : 10
 offline 











هنا واجبات الاخت وفاء ام البنات لدورة شرح كتاب المنير
وما مضى من واجبات من هنا ومن هنا ومن هنا

02-12-2012 09:33 صباحا
مشاهدة مشاركة منفردة [1]
وفاء أم البنات
قلبها يحب القرآن
rating
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 02-04-2012
رقم العضوية : 85
المشاركات : 67
الجنس : أنثى
تاريخ الميلاد : 10-8-1968
قوة السمعة : 10
 offline 
look/images/icons/i1.gif واجبات وفاء أم البنات دورة كتاب المنير
بسم الله الرحمن الرحيم

حل اسألة الباب الاول من كتاب المنير

1- عرف علم التجويد لغة واصطلاحاً


التجويدلغة:مصدر جوَّد يجوّد، يقال: جاد الشيء جودة فهو جيد، وأجاد الرجل وجوًّد، وجوداًفهوجواد

علمالتجويد اصطلاحا هو العلم الذي يبحث في كيفيات نطق الحروف والعناية بمخارجها وصفاتها ومايعرض لها من أحكام وما يتعلق بذلكوقفاً وابتداءً ووصلاً وقطعاً. وغايته بلوغ أفضل درجات إتقان التلاوة وتحسين القراءة.
*******************
2- أعط نبذة عن تاريخ التأليف في علم التجويد؟

بدأظهور علم التجويد مستقلاً بمسائله وحدوده ومعالمه في حدود القرن الرابع للهجرة
وقد سبق تأليف في التجويد ولكن ليس بشكل متخصص
وكان علم التجويد يدرس من قبل مشافهتا وكان اول تأليف مستقل في علم التجويد في بداية القرن الرابع الهجري بقصيدة لأبي مزاحمالخاقاني سنة 325هـوكانت مكونة من واحد وخمسين بيتا
وقد أحصى الأستاذالدكتور غانم قدوري الحمد في كتابه: "الدراسات الصوتية عند علماءالتجويد" ما يزيد على مائة كتاب ورسالة في علم التجويد،منها ما هو مخطوطومنها ما هو مطبوع ورتبها من بدأية التأليف حتى أواخر القرن الثالث عشر الهجري
**************



3- اذكر أشهر الكتب التي ألفت قديماً في علم التجويد ومن أهم مؤلفاتها؟
كتاب التنبيه على اللحن الجليواللحن الخفي، وكتاب اختلاف القراء في اللام والنون ل السعيديعلي بن جعفر المتوفى سنة 410هـ كتاب الرعاية لتجويد القراءة وتحقيق لفظالتلاوة لمكي بن أبي طالب القيسي سنة 437هـ
كتاب التحديد في الإتقان والتجويدوشرح قصيدة ابي مزاحم الخاقاني لالدانيسنة444هـ
كتاب الموضوع في التجويد ل
عبد الوهاب القرطبي سنة 462 هـ

وألف أبوالفضل الرازي سنة 454هـكتاباً في التجويد،
******************

4- ما حكم تعلم أحكام التجويد النظرية وتعليمها؟

حكم التجويد النظري وتعليمها فرض كفاية
*********************

5- ما حكم التطبيق العملي لأحكام التجويد أثناء تلاوة القرآنالكريم؟

حكم التطبيق العملي لأحكام التجويد الوجوبالعيني على كل قارئ للقرآن
***************************
6- وضح الفرق بين اللحن الجلي واللحن الخفي

اللحن الجلي: إذا أخطأ القارئبتغيير حركة إعراب أو بناء أو إبدال حرف مكان حرفاللحن الخفي: ويكون إذاأخطأ القارئ في أحكام التجويد كترك غنةٍ أو مدًّ أو إدغام ونحو ذلكوالقارئُ محاسبٌ ومؤاخذ به إذا كان قادراً على التعلموالإتقان.
*********************

7- هات أبرز صور اللحن الجلي التي يقع فيها المتعلمون؟

1- ابدال حرف مكان حرف كأن يقرأ السين صادا
2_ اسكان المتحرك 3- تحريك الساكن
4- اشباع الحركة بحيث يتولد منها حرف مد
5- حذف حرف المد 6- تخفيف الشدة7- تشديد المخفف 8- تبديل الحركة بحركة
9- زبادة حرف او احرف او كلمة او كلمات
10- حذف حرف او أكثر وحذف كلمة أو أكثر

11-ادغام اللام في بعض الحروف القمرية
*******************
8- بين أركان القراءة وأهمية كل منها في قبول القراءة؟

اركان القراءة ثلاث
1-موافقة اللغة العربية ولو بوجه من الوجوه 2- موافقة الرسم العثماني ولو احتمالا 3- صحة السند مع الشهرة والإستفاضة

********************


9- ما المقصود بموافقة الرسم ولو احتمالاً؟


1- أن تكون القراءة موافقة للمكتوب في المصاحف العثمانية إما تحقيقاًنحو قراءة "مَالِكِ يَومِ الدّينِ".

*************************
10- من هو حفص؟ وعمن أخذ قراءته؟ وفي أي عصرٍ عاس؟

هوحفص ابن سليمان بن المغيرة الأسدي الغاضري، يعرف بحفيص البزاز، ربيبعاصم وصاحبه، ولد سنة تسعين، وهو الذي أخذ قراءةعاصم على الناس تلاوة.

قال يحيى بن معين: الروأية الصحيحة التي رويت عن قراءة عاصمروأية أبي عمر حفص بن سليمان.

قرأ عليه عرضاً وسماعاً: عمرو بن الصباح، وأخوه عبيد بن الصباح، وأبو شعيب القواس، وغيرهم،قال الذهبي عنه: "ثقة في القراءة ضابظٌلها"

***********************

11- اذكر إسناد روأية حفص إلى الرسول صلى الله عليه وسلم؟

حفص عن عاصم عن الزر بن حبيش عن علي وعثمان وعبد الله بن مسعود رضي الله عنهم عن الرسول صلى الله عليه وسلم.
حفص عن عاصم عن عبد الرحمن السلمي عن علي وعثمان وعبد الله بن مسعود و زيد بن ثابت و أُبي بن كعب رضي الله عنهم عن رسول الله صلى الله عليهوسلم

******************
12
- ما المقصود بكل من: التحقيق، الحدر، التدوير؟

هذه مراتب القراءةالتحقيق: هو الإتيان بالقراءة محققةً في أعلى درجاتالإتقان والتأالحدر: هو القراءة السريعة التي يؤديها القارئ من غيرإخلال بالحروف ومخارجهاوصفاتها التدوير:هو الإتيان بالقراءة متوسطةً بين التحقيق والحدر مع المحافظة على قواعد التجويد ومراعاتها
************************************
13-هل يجوز أن نعد من استمع الى قراءة أحد المتقنين عبر آلةالتسجيل (المسجل) قارئاً عليه ولماذا؟

لا لأن القارء على شيخ يجب ان يتلقى منه مباشرتا وأن يقرأ عليه ويصحص له والله أعلم

02-12-2012 10:55 صباحا
مشاهدة مشاركة منفردة [2]
وفاء أم البنات
قلبها يحب القرآن
rating
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 02-04-2012
رقم العضوية : 85
المشاركات : 67
الجنس : أنثى
تاريخ الميلاد : 10-8-1968
قوة السمعة : 10
 offline 
look/images/icons/i1.gif واجبات وفاء أم البنات دورة كتاب المنير
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركات
ه،،

اللحن الجلي
هو أن تنصب المرفوع او ترفع المجرور او ماإلى ذلك من اخطاء في الحركات الإعرابية وهذا ما اعلمه انا ولم احضر المحاضرة لتعذر دخولي إلى الغرفة
مثلا أن اقرأ
قال تعالى sad(والذين آمنوا وعملوا الصالحاتِ بدلا من الصالحاتَ))
أوابدال حرف مكان حرف بأن يجعل السين صاد او ثاء كقول المصتقيم بدل المستقيم

أواسكان المنحرك مثل أن الله بدل من أنَّ الله

أما اللحن الخفي فهو:*يكونإذا أخطأ القارئ في أحكام التجويد كترك غنةٍ أو مدًّ أو إدغام ونحو ذلك والقارئُ محاسبٌومؤاخذ بهإذا كان قادراً على التعلم والإتقان




* ومنه ما هو أخفى كاللحن في بعضدقائق التجويد كإنقاص درجة الغنة أو التفخيم عن حدها الدقيق، وقد لا ينتبه لهذااللحن إلا من كان مقرئاً ضابطاًمتقناً

وتقبلوا وافر الاحترام والتقدير

02-12-2012 10:58 صباحا
مشاهدة مشاركة منفردة [3]
وفاء أم البنات
قلبها يحب القرآن
rating
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 02-04-2012
رقم العضوية : 85
المشاركات : 67
الجنس : أنثى
تاريخ الميلاد : 10-8-1968
قوة السمعة : 10
 offline 
look/images/icons/i1.gif واجبات وفاء أم البنات دورة كتاب المنير

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،



حل واجب المحاضرة 22 محرم 1433هـ


س ما هي فوائد السواك؟

ج - ينظف الفم والأسنان لأن الفم طريق خروج الكلمات والحروف، وفي تنظيفه إرضاء للرب سبحانه وتعظيم للقرآن، وقد ورد عن علي رضي الله عنه أنه كان يحث علىالسلوك ويأمر به ويقول: "إن الرجلإذا قام يصلي دنا الملكُ منه يستمع القرآن فما يزال يددنو منه حتى يضع فاه علىفيه، فما يلفظ من أيةٍ إلا دخلت في جوفه"

وتفضلوا بقبول وافر الأحترام


02-12-2012 11:03 صباحا
مشاهدة مشاركة منفردة [4]
وفاء أم البنات
قلبها يحب القرآن
rating
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 02-04-2012
رقم العضوية : 85
المشاركات : 67
الجنس : أنثى
تاريخ الميلاد : 10-8-1968
قوة السمعة : 10
 offline 
look/images/icons/i1.gif واجبات وفاء أم البنات دورة كتاب المنير
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،
إجابة اسألة الفصل الثاني

**********
1- أ- عرف الإستعاذة لغة واصطلاحاً؟ ب- بينمعنى عبارة [(أعوذ بالله): خبر لفظاً، دعاء معنى].

ج- الإستعاذة لغة: الإلتجاء والإعتصام والتحصّن. وهي مصدرمن الفعل (استعاذ) أي: طلب العوذ والعياذ.

واصطلاحاً: هي لفظ يحصل به الإلتجاء إلى الله والإعتصام والتحصّن به من الشيطان الرجيم عند إرادةقراءةالقرآن الكريم.

ومعناها:اللهم أعذني من الشيطان الرجيم
*************************

2- ما الصيغة المختارةللاستعاذة عند قراءة كتاب الله تعالى؟

هي: (أعوذ بالله من الشيطان الرجيم). وهي الصيغة التي وردت في القرآن الكريم، قال تعالى: "فَإِذا قَرَأتَ القرْآن فاستعذبالله من الشَّيطان الرجيم" [النحل:98}
*****

3- جاء طلب الاستعاذة فيكتاب الله بصيغة الأمر. وقد حمله بعض القراء على الوجوب وحمله جمهورهم على الندب؟
ناقش مبينا أ - أدلة القائلين بالندب.

أن الإستعاذة مستحبة.وهو قول جمهور القراء والفقهاء وحملوا الأمر في الأية على ندب

روى مسلم من حديث عائشة رضي الله عنها أنها قالت : (كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يستفتح الصلاة بالتكبير والقراءة بالحمد للهرب العالمين) صحيح مسلم


^_^


ب-أدلة القائلين بالوجوب.:
الوجوب. وهو قول عطاء والثوري وحكاه ابن الجزري عن داودوأصحابه ونسبه إلى الفخرالرازي.

ودليل هؤلاء أن طلب الإستعاذة جاء بصيغة الأمر،والأمر يفيد الوجوب أصلاً ولا صارف له عن الوجوب هنا، ولأن النبي صلى اللهعليهوسلم واظبعليها، ولأنها تدرأ الشيطان عند القراءة وهو واجب، وما لا يتم الواجبإلا به فهو واجب

^_^
ت -الرأي المختار.
والقول أنه مندوب هو الراجح وعليه العمل، لما روي من ترك النبي صلى الله عليه وسلم لها. وكفى بهذا صارفاً للأمر من الوجوب إلى الندب.
["CENTER"]*****[/"CENTER"]

4- أ- متى يستحب الجهربالإستعاذة؟
1- إذا كان القارئ يقرأ جهراًبوجود من يستمع له. لأن الجهر بالتعوذ إظهارلشعائر القراءة ومدعاة لإنصات السامع.وإذا أخفي التعوذ لم يعلم السامع بالقراءة إلا بعد أن يفوته من المقروء شيء. وهذاالمعنى هو الفارق بين القراءة خارج الصلاة وفيالصلاة، فأن المختار في الصلاةالإخفاء لأن المأموم منصت من أول الإحرام بالصلاة

2- إذا كان القارئ معجماعة يقرؤونبالتتابع وكان هو المبندئ بالقراءة.

^_^


ب- متى يستحب الإسرار بها؟

المواطنالتي تستحب فيها الإسرار بالإستعاذة:-

1-إذا كان القارئ يقرأسراً.

2- إذا كان يقرأ خالياً سواء أقرأَ سراً أم جهراً.

3- إذا كان مع جماعة يقرؤون بالتتابع ولم يكن هو المبندئ بالقراءة.

4- إذا كان في الصلاة سواء أكانتالصلاة سرية أم جهرية، وكان هو فيها إماماً أو مأموماً أو منفرداً

^_^

ث -ما فوائد الجهر بها؟

فوائد الجهربالإستعاذة:

1- بيان افتتاح القراءة.

2- استحضار قلب القارئ.

3- إنصات السامع.

4- طرد وساوسالشيطان وخواطر السوء.

*****

5- ما الأوجه الجائزةللإتيان بها بالإستعاذة عند اقترانها:

أ -بأول السورة.
اقتران الاستعاذة باول السورة:

اقترنت الاستعاذة بأول السورة، بإستثناء سورة براءة،فيجوز لجميع القراء أربعة أوجه مع البسملة.

الأول: قطع الجميع: أي ان القارئ يقف بينالاستعاذة والبسملة، ويقف بين البسملة وأول السورة.

الثاني: وصل الجميع: أي وصلالاستعاذة بالبسملة بأول السورة جملة واحدة

الثالث: قطع الأول،ووصل الثاني بالثالث: أي الوقف على الاستعاذة،ووصل البسملة بأول السورة.

الرابع: وصل الأول بالثاني، وقطع الثاني عن الثالث، أي وصل الاستعاذة بالبسملة والوقفعليها،والابتداء بأول السورة.

وإذا ابتدأ القارئ بسورة التوبة فليس له الإتيان بالبسملة،ويجوز له وجهان هما الوقف على الإستعاذة، ووصلهابأول السورة.


^_^.

ب- بغير أول السورة

أ - اقتران الاستعاذة بغير اول السورة:

له وجهان
الاول : وصل الاستعاذة بمابعدها.

الثاني: الوقف على الاستعاذةوقطعها عما بعدها.

وإذا ابتدأ من أثناء سورة فله الإتيان بالبسملة وعدمه
*****
6-ما الوجه الممتنعللبسملة عند الوصل بين صورتين؟

ج _ هو أن يصل آخرالسورةبالبسملة ويقف، ثم يبتدئ بالسورة التالية، ووجه امتناعه أن البسملة لأول السورةوليست لآخرها.
*****
7- ما الأوجه الاختياريةالجائزة لمن وصل آخر سورة متقدمة على سورة براءة بأول براءة؟
ج -إذا وصل القارئ آخرسورة باول سورة براءة حينئذ لا يخلو الأمر من حالتين:
الأول:

أن تكون السورة الأولىهي الأنفال أو أي سورة قبل سورة التوبة في ترتيب المصحف. فيجوز للقارئ ثلاثةأوجهاختيارية دون الإتيانبالبسملة، هي:

الوجه الأول: الوقف على آخر سورة الأنفال، أو أي سورة قبل براءة وذلك بقطع الصوت زمناً يتنفسفيه عادة بنية استئناف القراءة ويجوز الوقف بالسكون المحض أو بالروم أو بالإشتمام فيما يصح الوقف عليه بهما.

الوجه الثاني السكت: أيقطع الصوت عنآخر الكلمة لمدة يسيرة، وهو دون زمن الوقف عادة، ويكون من دون تنفس،ثم البدء بسورة براءة، ويجوز فيه: السكون المحض والروم والإشتمام، فيما يصح الوقف عليه بهما.

الوجه الثالث: الوصل بغير سكت مع مراعاة حكم القلب، أي قلب التنوين إلى ميم في لفظ "عَلِيمُ"في آخر الأنفال والنساء، و"قَدِيرُ" فيآخر المائدة. و"رَّحِيمُ"في آخر الأنعام، وإخفاء الميم المنقلبة مع الغنة عند الباء في لفظ"بَرَآءَةٌ".

الثاني :

إذا كانت السورة الأولى بعد سورة براءة في ترتيب المصحف فيجوز حينئذ وجه واحد فقط وهو الوقف من دون البسملة، ويمتنع الوصل والسكت، وإذا كرَّر القارئ سورةبراءة فيمتنع الوصل والسكت أيضاً.


*****


تم بحمد الله


02-12-2012 11:06 صباحا
مشاهدة مشاركة منفردة [5]
وفاء أم البنات
قلبها يحب القرآن
rating
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 02-04-2012
رقم العضوية : 85
المشاركات : 67
الجنس : أنثى
تاريخ الميلاد : 10-8-1968
قوة السمعة : 10
 offline 
look/images/icons/i1.gif واجبات وفاء أم البنات دورة كتاب المنير
بسم الله الرحمن الرحيم
إجابة السؤال الثاني من اختبار الفصل الثاني
^_^
- اجمع العلماء والفقهاء أن الاستعاذة ليست من القرآن الكريم ولكنها مستحبة لقراءته واختلفوا في أنها مندوبة أو واجبه وحكمها عند حفصأنها واجبه
***
2 - يستحب الإسرار في الاسعاذة في الصلاة سرية او جهرية أو أن تكون منفردا أو أن تكون في مجموعة ولستالمبتدأ بالقراءة
***
3 - يشرع إعادة الاستعاذة إذا قطعت القراءة بسبب خارج عن موضوع القراءة.أو التأخر فترة طويلة
***
4 - أوجه الإستعاذة بأول السورة هي قطع الجميع أو وصل الجميع أو قطع الاول ووصل الثاني مع الثالث أو وصل الاول وقطع الثاني مع الثالث
***
5 - اتفق العلماء أن البسملة هي جزء مي آية في سورة النمل واختلفوا في أنها آية من سورة الفاتحة أو أنها ليست آية من سورة الفاتحة ولكنها في رواية حفص آيةمن سورة الفاتحة
***
6 - أوجه البسملة بين السورتين هي قطع الجميع أو السكت مع نية متابعة القراءة بالسكون المحض او الروم او الاشتمام ووصلها بالبداية السورة أو الوصل مع عدمالسكت مع السكون او الروم او الاشتمام
7 - الأوجه الجائزة بين الانفال وبراءة هي اذا كان بالاتيان بالاستعاذة وجهان قطع الجميع أو قطع الاول ووصل الثاني بالثالث أو إذا كان بدون الاتيانبالاستعاذة وجهان القطع أو الوصل مع مراعاة الحكم التجويدي بين آخر كلمة من سورة الانفال وأول كلمة من سورة براءة
***

8 - حكم الاستعاذة في وسط السورة مستحب وحكم البسملة في السورة أنها مستحبة وعند بعض العلماء انها واجبة للفصل بين السور ما عدا سورة براءة.

**********

تم بحمد الله

02-12-2012 10:42 مساء
مشاهدة مشاركة منفردة [6]
وفاء أم البنات
قلبها يحب القرآن
rating
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 02-04-2012
رقم العضوية : 85
المشاركات : 67
الجنس : أنثى
تاريخ الميلاد : 10-8-1968
قوة السمعة : 10
 offline 
look/images/icons/i1.gif واجبات وفاء أم البنات دورة كتاب المنير
بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته حل واجب درس السبت الموافق 11 فبراير 2012 الكلمات الموجودة في اول وجه من سورة الصافات
^-^
  النون الساكنة بدون حركة في كلمتين  النون الساكنة بدون حركة في كلمة واحدة  النون الساكنة بحركة في كلمتين  النون الساكنة بحركة في كلمة واحدة  التنوين بالفتح  التنوين بالكسر التنوين بالضم
  من كل شيطان  وأنتم داخرون  إلامنْ خطف  الدُّنْيا  زجراً  شيطانٍ  لواحدُُ ُ
  من كل جانب  فإذا هم ينظرون  أم منْ خلقنا 00000000   صفاً  ماردٍ  عذابُُُ ُ
  من طينٍ   الذي كنتم به  إنْ هذا 0000000   ذكراً  طينٍ  واصبٌ
  من دون  00000000  000000  00000000   وحفظاً 000000   شهابُ ُ
 00000  00000000  000000  000000   دحوراً 000000   ثاقبُ ُ
 00000 000000000  0000000  000000   خلقاً 000000   سحرُ ُ
 00000  00000000  00000  00000000   آيةً 000000   مبينٌ
 00000  000000  000000  000000   تراباً 000000   زجرةُ ُ
 00000  0000000  00000 0000000   وعظاماً 00000   واحدةُ ُ
وهناك تنون بإقلاب مثل من طين لازبِ بوضع ميم صغيرة بدل الكسرة الثانية ^-^ وتفضلي بقبول وافر الإحترام


تم تحرير المشاركة بواسطة :وفاء أم البنات
بتاريخ:02-12-2012 10:49 مساء


02-16-2012 12:30 صباحا
مشاهدة مشاركة منفردة [7]
لؤلؤة القران
معلمة جزاها الله خيرا
rating
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 02-03-2012
رقم العضوية : 79
المشاركات : 76
الجنس : أنثى
تاريخ الميلاد : 16-12-1968
الدعوات : 1
قوة السمعة : 10
 offline 
look/images/icons/i1.gif واجبات وفاء أم البنات دورة كتاب المنير
بارك الله في جهودك
لكن حبيبتى الواجب المطلوب ص 448
جزاااااك الله خيرا
معلمتك خادمة كتاب الله

02-17-2012 06:14 مساء
مشاهدة مشاركة منفردة [8]
وفاء أم البنات
قلبها يحب القرآن
rating
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 02-04-2012
رقم العضوية : 85
المشاركات : 67
الجنس : أنثى
تاريخ الميلاد : 10-8-1968
قوة السمعة : 10
 offline 
look/images/icons/i1.gif واجبات وفاء أم البنات دورة كتاب المنير
عذرا معلمتي أنا لم أحضر ويبدوا اني لم انتبه على رقم الصفحة جيدا
  النون الساكنة بدون حركة في كلمتين  النون الساكنة بدون حركة في كلمة واحدة النون الساكنة بحركة في كلمتين  النون الساكنة بحركةفي كلمة واحدة  التنوين بالفتح  التنوين بالكسر التنوين بالضم
  إن كدت56  هل أنتم54  منْ حميم67  لأكلون منْها فمالئون منْها66  تراباً وعظاماً53  حميمٍ67 أذلك خيرُُ ُ62
  ------ ------  ----- -----  نزلاً62  -----  شجرةُ ُ64
  -----  لكنت 57  -----  -----  لشوباٌ67  ----  نوحُ ُ75
  ----  منذرين72  ----  ----  ----  ----  -----
  ---  فانظر-المنذرين72  ---  ---  ---  ---  ---
  ---  فلنعم75  --- ---  ---  ---  ---

02-18-2012 12:36 صباحا
مشاهدة مشاركة منفردة [9]
لؤلؤة القران
معلمة جزاها الله خيرا
rating
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 02-03-2012
رقم العضوية : 79
المشاركات : 76
الجنس : أنثى
تاريخ الميلاد : 16-12-1968
الدعوات : 1
قوة السمعة : 10
 offline 
look/images/icons/i1.gif واجبات وفاء أم البنات دورة كتاب المنير
ما شاء الله
اجابات ممتازه بارك الله فيك وفى جهودك
معلمتك خادمة كتاب الله

02-18-2012 04:10 صباحا
مشاهدة مشاركة منفردة [10]
وفاء أم البنات
قلبها يحب القرآن
rating
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 02-04-2012
رقم العضوية : 85
المشاركات : 67
الجنس : أنثى
تاريخ الميلاد : 10-8-1968
قوة السمعة : 10
 offline 
look/images/icons/i1.gif واجبات وفاء أم البنات دورة كتاب المنير
الشكر لكِ معلمتي على الجهد الرائع الذي تقدميه لنا
وشرحك المميز
جعله الله في موازين حسناتك


02-18-2012 05:31 صباحا
مشاهدة مشاركة منفردة [11]
وفاء أم البنات
قلبها يحب القرآن
rating
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 02-04-2012
رقم العضوية : 85
المشاركات : 67
الجنس : أنثى
تاريخ الميلاد : 10-8-1968
قوة السمعة : 10
 offline 
look/images/icons/i1.gif واجبات وفاء أم البنات دورة كتاب المنير
بسم الله الرحمن الرحيم واجب حكم الإظهار صــــــــــ450من سورة الصافات **********
 مع النون السكنه مع التنوين بالفتح مع التنوين بالكسر  مع التنوين بالضم
 من عبادنا111 بعدها عين ..... بذبحٍ عظيم 107-بعدها عين سلامٌ على 109-بعده عين
 من عبادنا 122-بعدها عين ..... ..... سلامٌ على موسى 120-بعدها عين

02-23-2012 11:53 صباحا
مشاهدة مشاركة منفردة [12]
لؤلؤة القران
معلمة جزاها الله خيرا
rating
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 02-03-2012
رقم العضوية : 79
المشاركات : 76
الجنس : أنثى
تاريخ الميلاد : 16-12-1968
الدعوات : 1
قوة السمعة : 10
 offline 
look/images/icons/i1.gif واجبات وفاء أم البنات دورة كتاب المنير
ما شاء الله تبارك الرحمن
اجابات صحيحه
جزاااااااك الله خير
معلمتك خادمة كتاب الله
ملاحظه الشكر لله اولا واخيرا وهذا كله من فضل ربى علي وارجو ان يتقبله منى خالصا لوجه الكريم اللهم امين


الصفحة 1 من 3 < 1 2 3 > الأخيرة »


الكلمات الدلالية
واجبات ، وفاء ، أم ، البنات ، دورة ، كتاب ، المنير ،







الساعة الآن 11:40 مساء