طريقة حفظ القرآن

طريقة لحفظ القرآن بسم الله لرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ....... الحمد لله الذي علمنا ما لم نكن نع ..




01-29-2012 06:46 صباحا
راجية الجنة
قلبها يحب القرآن
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 01-29-2012
رقم العضوية : 18
المشاركات : 6
الجنس : أنثى
تاريخ الميلاد : 8-7-1984
قوة السمعة : 10
 offline 

طريقة لحفظ القرآن













بسم الله لرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

.......

الحمد لله الذي علمنا ما لم نكن نعلم ..... اللهم انفعنا بما علمتنا وعلمنا ما ينفعنا وزدنا علما
....
ونصلي ونسلم على المبعوث رحمةللعالمين محمد بن عبدالله وعلى آله وصحبه أجمعين

ثم أما بعد::


أنا لا أكتب هذا الموضوع لمجرد فقط النقاش والردود ولكن

أريد أولا:أن يكون هذا العمل خالصا لوجه الله تعالى .... ثانيا : أن تعملوا بما في

هذا الموضوع وليس فقط قراءةوأريد منكم أن تفعلوا بما فيه حتى لا يكون حجة عليكم

يوم القيامة والعياذ بالله

إذا لم تكن تريد أن تحفظ القرآن الكريم
فلا تكمل القراءة هذا الموضوع لأن ذلك مضيعة لوقتك

من بداية هذا السطر أعتقد أن كل واحد يقرأ

هذا الموضوع يريد أن يحفظ القرآن وعليكم أن تأخذوا

ورقة وقلم من الآن وتسجلوا أجوبةالأسئلة

لماذا نحفظ القرآن الكريم؟؟
1- للعلم والتعلم :فقد قال الرسول ((خيركم من تعلم القرآن وعلمه )) فعندما تبدأ بحفظ القرآن الكريم

ستكون كتبت في ديوان خيركم من تعلم القرآن وعلمه

2- للهداية والاستهداء : قال الله تعالى (( إن هذا القرآن يهدي للتي هي أقوم ))

3- للاستشفاء :قال تعالى : ((وننزل من القرآن ما هو شفاء ورحمة ))

4- للتدبر والتفكر:قال تعالى (( أفلا يتدبرون القرآن أم على قلوب أقفالها ))

والقرآن أصلا للتدبر والفظ وسيلةلذلك

5- ليحفظنا الله تعالى به

ونحن الآن لسنا في صدد لماذا الحفظ ....وإنه ليوجد أسبابكثيرة لا أستطيع

أن أحصيها الآن.


الآن السؤال الذي أريد منكم أن تجيبوه في أوراقكم الخاصة.


ما هي العوائق التي تمنعك من حفظ القرآن الكريم ؟؟؟
1-...............................
2-................................
3-..................................
4-...................................

اكتب العوائق في ورقة . انظر إلى تلك الورقة ثم مزقهاوأخرج هذه العوائق من رأسك وأدخل


بدلا منها قول الحق تعالى (( ولقد يسرنا القرآن ))
رددها (( ولقد يسرنا )) ((ولقد يسرنا ))


أترى !!؟ الله تعالى يسر القرآن



وأنت تقول صعب أو تقول للصغار أو لا أستطيع إلخ

......


قصة عجيبة امرأة اسمها أم طه امرأة



أتمت حفظ القرآن الكريم وهي في الثالثة والسبعين من عمرها وهي أمية لا تقرأ ولا تكتب

هل تعلم أن العلم أثبت أن الدماغ بها 10 بلايين عصبونة (خلايا دماغية ) لا يستخدم منها الانسان إلا 3 %
والمبدعون يستخدمون 10 % .

هناك من يقول القرآن يحتاج وقت طويل


والله إنه هناك من أتم حفظ القرآن

في 6 أشهر وفي أربعة بل في أقل من شهرين في 49 يوم

الآن كل العوائق خرجت من دماغك يجب أن تفعل ذلك

لن يستجيب دماغك إذا قلت أنا ذاكرتي ضعيفة أو لا أستطيع


عليك أن تقول (( ولقد يسرنا القرآن ))

وإن قال لك أي انسان هذا الحفظ صعب أو يحتاج وقت أو أيمن العبارات المثبطة فرد

عليهم بقول الله سبحانه (( ولقد يسرنا القرآن )).


الآن هل تريد من أعماقك أن تحفظ القرآن أم أتمنى أن أحفظ القرآن

والله أشتهي أن أكون من حفظة القرآن ؟؟
اكتب الاجابة

أريدها أن تكون... أريد من أعماق أعماق أعماقي أن أحفظ القرآن الكريم

إن لم يكن هكذا

فلن تستطيع أن تكمل الحفظ لأنعزيمتك ستفتر وتضعف


عندما تكون راغبا في شيء لدرجة أنك ستفعل أي شيء كي تتمه مهما كلفك الأمر فاعلم أنك ستنجح وأن الله

تعالى لن يخذلك

هل تعلم أن أكثر الناس نجاحا هم من تتوافر لديهم الرغبةفي تحقيق أمر مهم مهما تطلب ذلك من تضحيات وعناء ..عندما تعرف ما تريد سوف تجوب الأرض

للحصول عليه .....وعندما يكون هناك شيء مهم بالنسبة لك فلن تألو جهدا حتى تحصل عليه
........
الآن عليك أن تحول رغبتك في حفظ القرآن

أو في أي مشروع آخر

مهم إلى دافع وحافز عظيم

يستحوذعلى كل تفكيرك.......... عندما تمتلك الرغبة

المتقدة في حفظ القرآن الكريم

فإن الله تعالى يمنحك

من القوة مالا يمكنك تخيله

وبهذه القوة تستطيع أن تقاوم اليأس والإحباط

والانهزاميةوالنقد والتعليقات


*
إذن الخطوات التمهيدية في حفظ

القرآن الكريم
......( ملخص السابق ) :::

1- أزل كل العوائق التي تمنعك من حفظ القرآن الكريم

وأخرجها خارج عقلك واجعل مكانها قوله تعالى (( ولقديسرنا القرآن للذكر فهل من مدكر ))
و اطبعها على قلبك وحدث بها نفسك واعلم أن القرآن


ليس فيه ما هو صعب فهو ميسر من الله عز وجل



2- أكد رغبتك بصدق ويقين ولا تجعلها مجرد أمنية وحلم

3- لا تلتفت إلى المثبطين والمحبطين وامض في طريقك على بركة الله


*
الخطوات العشر في حفظ القرآن :::

1-
حدد ما تريد حفظه



..

2-
اجعل أهدافا لحفظك للقرآن



الكريم



على الأقل ثلاثة


...
مثال : أن أكون في الفردوس الأعلى بحفظي للقرآن


.

3-
ضع تصورا داخليا



لأهدافك ، وتخيلها كما لو أنهاتحققت



.

4-
حدد ما الذي تريد أن تحفظه خلال



مدة زمنية محددة



..

5-
ثق بالله وتوكل عليه فإنه منحك عقلا مبدعا ومنحك



القدرة علىتحقيق أهدافك وتوكل عليه في كل خطوة



.

6-
ركز كل تفكيرك على ما



تريد حفظه وليس على التفاصيل



....

مثلا : أريد أن أحفظ سورة البقرة في أسبوع ما



أركز عليه (هو أن أحفظها في أسبوع ، سهولة السورة ، جمالها ) ما لا أركز عليه



(
طول السورة ،صعوبة آيات الطلاق ، كثرة القصص ) ولا تفكر كثيرا في الوسائل التي



تسهل الحفظأو ضبط المتشابهات فإن ذلك يأتي لوحده



.

7-
فكر في عدد من نتائج



وثمار حفظ



القرآن


الكريم


.

8-
زد أو



قلل تلك النتائج بما يجعلها دافعا لك



.

9-
فكر في أسلوب أو



طريقة



لضغط الجدول الزمني



لإنجاز المهمة



..

10-
عش المشاعر والأحاسيس التي يعيشها حافظ



القرآن


...
تخيل نفسك وأنت



ترتل



القرآن



إماما



بالمصلين أو في قيام الليل فماأروعها من لذة



........


اكتب هذه الخطوات


...
ضعها أمامك ... اقرأها كلما احتجتإليها


...



هناك شيء لابد أن تفعله هو



أن تكتب هدفك وتعلقه أمامك .....لأن الدراسات أثبتت أن من يضعون أهدافا يحققون 30



%
منها أما عندما يكتبوها فإنهم يحققون90% منها


...







الآن



نبدأ بسم الله في الخمس وعشرون



طريقة



في الحفظ


......


قبل الحفظ يجب أن تطبق أحكام التجويد لا أتكلم عن أحكامالتجويد



الكاملة ولكن الأحكام التي لا تصح إلا بها التلاوة مثل : أحكام النونالساكنة



والتنوينوأحكام الميم الساكنة وأحكام الميم والنون المشددتين وأخيرا أحكام المدود



....
هذه الأحكاملا تصح من دونها التلاوة وتعلمها لا يأخذ منك أكثر من جلستين أو



ثلاث معالشيخ وإن طلبتم فسوف أضع لكم موضوع لأحكام التجويد أشرح لكم فيه أحكام



التجويد كاملة بإذن اللهتعالى



...



الطريقة الأولى


: طريقة



التاءات العشر


::

هي



طريقة



عجيبة



تستطيع من خلالها الحفظ بسهولة... والتاءات العشر هي



:

1-
التهيئة النفسية


:
وذلك قبل الحفظ وتكون تهيئة نفسيةروحية لأن الدماغ لا تحب أن تفجأه بالحفظ هكذا



لكن عليك أن تمهد الطريق للحفظحتى يعمل الدماغ جيدا



.

2-
التخيل : اثبت



العلم أن الدماغ يتفاعل مع الخيالكما يتفاعل مع الحقيقة .. فإذا تخليت أنك تحفظ



سورة البقرة في أسبوع ومع الإرادة والعزيمة والرغبةالحقيقية ستحفظها في الوقت



المحدد لأن الدماغ يتفاعل مع ذلك .. تخيل أنك تصلي بأخيك مثلا قيام ليلوأنت تتلو



ماتحفظ .. صدقني المخ سيتفاعل مع هذا ويترجمه إلى دافع وحافز يساعدك في الحفظ



...

3-
التسخين والإحماء : المخ مثل العضلات تماما فيجب عليكأن تعمل على



تنشيطه مثلما تعمل إحماء للعضلات بالسويدي وتحريكها فعليك أن تبدأ بقراءةشيء من



حفظكالقديم لمدة 3 أو 5 دقائق



...


4-
التركيز: بأن تضع المصحف أمامك



ويفضل أن يكون أعلى يسارا ...وإياكأن تنظر خارج المصحف إياك ثم إياك أن تنظر إلى



الخارج



..

5-
التنفس: المخ يتغذى على الأكسجين والجلوكوز فإذا أخذتشهيق عميق


(
عندما تأخذ شهيق تنتفخ بطنك وليست تنكمش ) فتنشط المخ ثم تقرأ الآية فتثبت


..

6-
الترتيل : اقرأ الآية بالترتيل لأن ذلك يساعدك علىالحفظ وتدخل الدماغ


بنمط معين فترى أنك عندما تقرأها ستكون بنفس النمط الذي حفظتها به



...


7-
التكرار : هذا مهم في الحفظ دائما ..ولن تحتاج إن شاءالله أكثر



من 3 أو 4 مرات تكرار



..

8-
الترابط : والربط بين الآيات يختلف بين شخص وآخر



فأحدهم سمعييربط بالصوت وأحدهم بصري يربط بأشكال الأحرف وأحدهم حسي يربط بالمعاني



..

9-
التثبيت والمراجعة :وهذه سنتناولها في آخر الموضوع فيقسم خاص


..

10-
التوكل على الله : في النهاية يجب أن تتوكل على اللهتعالى ليوفقك


..




ملخص الطريقة السابقة : أولا تهيئ نفسك وتذكر نفسك بماتخيلت



ومقدار فخرك بالحفظ ثم تبدأ بالمراجعة لمدة 5 دقائق على حفظك القديم ثمتضع المصحف



أعلىيسارا ركز وانظر ودقق ثم خذ شهيقا عميقا ثم اقرأ الآية بالترتيل ثم غمض عينيك



وتخيل أن الصفحة مفتوحة أمامكفي لوح خيالك ثم كررها من لوح 3 مرات أو كما تريد حتى



تحفظ ثم انتقل إلى الآية التالية وافعل السابق ثماربط بطريقتك بين الآيتين وبعد أن


تنتهي من حفظك راجع عليه وقبل ذلك توكل على الله تعالى فهو



الموفق



..




الطريقة الثانية : الحفظ بين اثنين


::

إن هذه الطريقة



نافعة جدا للأشخاص الذين يملونسريعا والأشخاص السمعيين ... وتتم الطريقة بالآتي



تنتقي لك أخا في الله ويستحسن أن يكون عالما بأحكامالتجويد كي يصحح لك



...
وتتواعدون في ساعة مثلا في اليوم تحفظون فيها كالآتي: يقرأالأول الآية ثم يقرأ


الثاني ثم يرددها كل منهما مرة ثم يقرأها الأول غيبا والثاني يصححله والعكس ثم في



الآيةالثانية مثلما في الأولى ولكن يسمع الآية الأولى والثانية معا وهكذا ولكن يجب



الحذر من الكلامقي الماضيعالجانبية



..



الطريقة الثالثة : الاستفادة من



الأوقات الضائعة في السيارة ::هذهالطريقة لاتتطلب أكثر من مصحف جيبي أو مصحف مقسم



أو أنك تجعل المصحف على هيئة بطاقات حيث تصور الوجهوتغلفه ولكن إذا أمنت عليه من



عدم الضياع وإلا فلا ...ثم إذاكنت أنت الذي يقود ففي كل اشارة بدلا منالعذاب في



الانتظارأخرج المصحف واحفظ آيتين وقد علمنا أن أحد الناس حفظ



القرآن



كاملا بهذه الطريقة



أو إذا كنتتركب بجانب السائق أو كنت تركب سيارة أجرة تستطيع أن تحفظ بدلا من



السماع للأغاني ..ولكن إذاكنت أنت السائق فإياك أن تنظر في المصحف اثناء القيادة



وإلا يحدث ما لا يُحمد عقباه



..



الطريقة الرابعة : حفظ المهنيين


(
الموظفين ) ::هذه الطريقة مشابهة للسابقةيكون معك مصحفك دائما إذا كنت موظف في



أثناء الفراغ يمكنك أن تحفظ أوإذا كنت موظفا أمام الكمبيوتر فتستطيع أن تحفظ عندما



يبطئ الكمبيوتر أو إذا كنت مهني أي عامل تستطيع أنتحفظ ،ضع فقظ المصحف أمامك



ولاسيما للأعلى على اليسار بجانب الكمبيوتر ففي هذه المكان يكون النظرإلىالمصحف



أسهل..... أسألكم بالله أتظن أنه من الممكن أن بحفظ أحد الخبازين الحفظ وهو أمام



الفرن ؟؟؟!!! .......... فهذاخباز في دمشق استطاع أن يحفظ



القرآن



وهو أمام الفرن يضع



المصحف أمامه المصحف ويحفظ حتىحفظه كاملا سبحان الله



...



الطريقة



الخامسة : السماع من التسجيل



::

هذه الطريقة معروفة وتفيد الناس السمعيين أكثر


....
ويستحسن أنيضع شريط المصحف المعلم


..



الطريقة السادسة : الحفظ



بتسجيل الصوت ::للعلم أن كل انسانيحب صوته جدا مهما كان وخصوصا إذا كان يظن أن



صوته عذب ... لذلك تكون هذه الطريقة بتسجيل صوتكعلى الأشرطة القديمة أو أشرطة



الأغاني أو على



mp 3
ثم اسمعه واحفظ ..... أو بطريقة



أخرى



حيث تسجل التسميع وأنت



تفعل أي شيء مثلا وأنت تقود السيارةسجل ما تحفظه ثم إذا فرغت تسمع مدى قوة حفظك



وتصحح لنفسك من المصحف



...



الطريقة السابعة : تحفيظ الأطفال بتسجيل



أصواتهم::هذه الطريقة مثيرة جدا للأطفال ولكن تختلف قليلا عن الأولى ... فتأتي



بالطفل ثم تسجل وتقرأ ويرددخلفك حتى تنتهي فتعطيه الشريط فيسمعه فهو يسمع الآية



مرتين ويقوي حفظه ... وقد حفظ طفل



القرآن



كاملا بهذه الطريقة



وهو في الثامنة من عمره



..



الطريقة الثامنة : استدعاء الذاكرة عن طريق



الكتابة



::

هذه الطريقة أيضا معروفة ولكن نضيف إليها أنه يستحسن أنكوأنت تحفظ



تكتب بنفس ترتيب المصحف للكلمات فأول كلمة في السطر الأول تكتبها أنت كذلكوالكلمة



الآخيرةفي السطر تكتبها أيضا كذلك حتى تكون كأنك نسخت المصحف فتطبع صورة للصفحة في



دماغك ... هذه الطريقة مفيدةللناس البصريين



...



الطريقة التاسعة


:
الاستفادة من السبورة المنزلية


::

ويستحسن أن تكون السبورة المنزلية بيضاء ويكتب



عليهابالألوان فهذا يجذب الأنظار وخصوصا أنظار الأطفال .. اكتب الآية أو الكمية



التي تريدها من الآيات...ويستحسن أن تجعل الطفل يكتبها فهذا يقوي الخط والقراءة



والكتابة عند الطفل... وبعد يوم أو يومين تجمع منفي البيت حتى يسمعوا ما كتبت



...



الطريقة العاشرة : الحفظ بواسطة اللوح ::هذه الطريقةموجودة بالدول


الأفريقية .. وتكون بأن الحافظ يأخذ لوح أملس وقلم ويكتب



القرآن



من فم الشيخ ثم يحفظ



ما كتب ثم يأمره الشيخ فيمسح ماكتبه ثم يكتبه من حفظه وهذه الطريقة تقوي الحفظ جدا



...



الطريقة الحادية عشر


: طريقة



المسابقات والحوافز


::

وهذه الطريقة ما هي إلا عامل محفز للحفظ .... فأنت تثيرالهمم بالحفظ ولكن


يجب ألا تبالغ في الحافز فيكون الحفظ من أجل الحافز ولكن مرة اجعلالحافز معنويا



ومرتينماديا وهكذا ويجب أن تضع في فكر من تحفزه أن الحفظ يجب أن يكون خالصا لله



وحده



....



الطريقة الثانية عشر : الحفظ من آخر الصفحة


::

هذه الطريقة



محظورة ولكن نذكرها فقط للعلم ...فتكون بوضع ورقة فوق الصفحة وتزيح الورقة للأعلى



سطرا وتحفظه ثم سطرا آخر وتحفظه ولكن إن كانتبالآيات تكون أحسن ويمكن الأخذ بها


فالحفظ من تحت إلى فوق رغم أنه صعب لكن يقوي التركيز ويقوي الحفظأيضا



...



الطريقة الثالثة عشر : حفظ الصفحة بالانتقال سطرا سطرامن الأعلى


::

هذه عكس الطريقة السابقة فتضع ورقة وتزيحها إلى الأسفلوتحفظ سطرا سطرا من


الأعلى إلى الأسفل ... وهذه الطريقة مفيدة للناس البصريين



...



الطريقة



الرابعة عشر : الاستفادة من جهاز الفيديو



::

للأسف أن هذه الطريقة ليست موجودة



إلى الآن ،، لأنه لم يسجل قرآنبالصوت والصورة فلو رأيت الشيخ/ الحذيفي وهو يقرأ



لرأيت أنه يحرك شفتاه بطريقة عجيبة .... لذلك



القرآن



يأخذ بالتلقين وليس



بالاجتهاد ..لأنه لا يجوز لك أنتقرأ



القرآن



بمعرفتك أو باجتهادك


..
ولكن تقرأه كما كان الرسول يقرأه ..وهذا ما يسمى بالمشافهة حيث تتلقى



القرآن



من الشيخ


...



الطريقة الخامسة عشر : الاستفادة من الكمبيوتر


::

على ما أعتقد



أن الكمبيوتر الذي ليس به قرآنيستحق الحرق ... الطريقة سهلة وكل واحد منكم يستطيع



أن يفعلها الآن ... وانت جالس على الكمبيوتر شغلالسورة التي تريد حفظها لمدة شهر


إذا كانت سورة كبيرة وتكون المدة حسب طول السورة ....ثم بعد المدةالمحددة تجلس في



تركيزوتقرأ السورة وتبدأ بترتيب الآيات التي حفظتها من سمعك ...... وللعلم أن هذه



الطريقة جدا نافعة ويكون حفظكبها متقن ويصعب نسيانه .... ولكن تحتاج إلى وقت طويل



لكي تحفظ



القرآن


الكريم


.....


الآن



شغل السورة التي تود أن تحفظها ..... ماذا تنتظرألم تقرر أن تحفظ



القرآن



بعد ؟!! هيا إذن شغل



سورة إذا كنت تريد اختياري شغلسورة القصص لمدة أسبوعين



..


أو مع بعض الشباب



في المنتدى الذين يضعون ورداويحفظون مع بعضهم فهذا والله فيه خير كثير



..



الطريقة السادسة عشر : اقتران الآيات بزمن خاص


::

تتجد الحالة



النفسية للانسان من وقت إلى وقتفليس في الدراسة أو في العمل مثلما في الراحة أو



الأجازة ...وليس في الصيف مثل الشتاء .. فمثلا يكونفي رمضان يكون الإنسان مفعم



بالإيمان



...

هذه الطريقة تكاد أن تكون عامل مساعد في الحفظ .. فمثلاعندما تذهب



للعمرة إذا حفظت في العمرة سورة.. فتتعلق السورة في ذاكرتك بالعمرة ...إذاخرجت في



رحلةفهذا أيضا ما يحدث



..



الطريقة السابعة عشر : اقتران الحفظ الجديد



بالحوادثالمؤثرة



::

من منا لا تمر به حوادث كل الناس تمر بهم الحوادث منها



المفرحةومنها المحزنة .. جعل الله أيامكم كلها سعادة .. هذه الطريقة جميلة جدا إذا



تزوجت احتفل بزواجك وأنت فيشهر العسل بدل ضياع الوقت على التلفزيون احفظ أنت



وزوجتك سورة أو سورتين .. كذلك إذا نجح ابنك قل لهيجب أن تشكر الله على هذه النعمة


فاحفظ سورة ... وإذا مات أحد أحباءك ( لا قدر الله ) احزن ولكن أريالله أنك راض



واحفظسورتين .... سمعنا قصة شاب سعودي كسرت رجلاه في حادث سيارة فجلس أربع أشهر



على السرير حفظ فيهن



القرآن


الكريم



كاملا


.....

كما يقول المثل : " رُب ضارة نافعة


"



الطريقة الثامنة عشر


:
اقتران الآيات بالمحسوسات


::

هذه الطريقة مفيدة للأطفال ... لماذا عندما تحفظ



ابنك السورةلا تعتمد على أشياء يحسها الطفل ؟



!!

الطريقة كالآتي إذا حفظت طفلك



سورة القمر .. اخرج معه في اليلواشرح له أن الرسول تحدى قريشا على أن يشق القمر



نصفين على أن يصدقوه فأشار إليه باصبعه فانشقوحينها كذبوه وقالوا ساحر ..هذا يقوي


حفظ ابنك ويحببه في



القرآن



ويذكره بالله دائما ويزيدهحبا في الأنبياء والرسل


...



الطريقة



التاسعة عشر : الاعتماد على فهم معاني الآيات



::

تناسب هذه الطريقة الذين يزيد



عمرهم عن 20 سنة لأن مستوى الفهمعنده أعلى من الحفظ



...

وتكون الطريقة بالحفظ



من مصحف به تفسير وأسباب نزولومعاني كلمات وذلك لفهم الآيات



...

والذين يحفظون



بهذه الطريقة من المستحسن لهم أنيبدؤوا بحفظ السور ذات القصص والتسلسل وغالبا هذه



السور تكون مكية



...



الطريقة العشرون : حفظ



القرآن



لدى المكفوفين


::

أولا هذه الطريقة للمكفوفين فقط ولكن ذكرها على وجهالحصر فقط ولكن إن كان



لديك في أسرتك أحد المكفوفين لا تشعره بأنه ناقص أوبه عيب ولكن انظر إليه نظرة



إيجابية تدل على أنه له قيمة وانظر إليه بعد ذلك وسترى أنه مبدع ...والحفظ يكون



باللمسمن مصحف برايل أو بالسمع



..



الطريقة الحادية والعشرون : حلقات



التحفيظ بالمساجد



::

هذه الحلقات مهمة جدا جدا في تنشئة الصغار تنشئة صحيحةلذلك



أفضل وسيلة للالتزام بالحفظ هي بالحلقات أو بالالتزام مع شيخ ..لأنه يكونهناك عامل



نفسيآخر للحفظ وهو الإحراج من الشيخ لذلك يفضل أن لا يكون الشيخ صديقا لك .. وإن



كان الحافظ طفلا أو فتى صغيروأنت ولي أمره فأعطي شيخه جائزة صغيرة يقدمها لابنك



حتى يشجعه على الحفظ ... وهذه وسيلة فعالة جدا



...



الطريقة الثانية



والعشرون



: طريقة



الدوران


::

وهذه الطريقة منتشرة في السودان وباكستان وبعض الدولالأخرى ..وهذه الطريقة



أنا رأيتها بعيني لأنه بجوار بيتي يوجد مسجدباكستاني الطلبة يحفظون فيه بهذه


الطريقة ... والطريقة كالآتي يجلس الطلاب من الفجر للمغرب يحفظون ثمكل ثلاث ساعات



يقومونفي دائرة ويسمعون مع بعض ثم يجلسون فيحفظون وهكذا .. وهذه الطريقة تستنفذ



طاقة الأطفال وطبعا يكون فيأيام عطل من المسجد وإلا سيكون هناك كبت .. وعموما إذا



كان لديك طفل تريد أن تحفظه



القرآن



لا تضغط عليه وتقول



له احفظوإلا ستضرب لا... قل له احفظ عشان تدخل الجنة واحفظ وراح أجيب لك هدية



...
وهكذا اعملبالتشويق لأن الدماغ يعمل مع التشويق أكثر ما يعمل مع الضغط والكبت


..



الطريقة الثالثة والعشرون : الطريقة الأوزبكية


::

تعتمد هذه



الطريقة على كثرة التكرار وهذه الطريقة أنا كنتأحفظ بها ولكن مع التعديل القليل



..
الطريقة كالآتي : يقوم الطالب بقراءةالصفحة كاملة 300 مرة وإذا قرأها 300 مرة يكون



قد حفظها حتى يتم المصحف فيطلقعليه اسم الحافظ ثم يقرأ



القرآن


الكريم



كاملا 150 مرة فيطلق



عليه اسم مقرئ .. أما تعديليفبتغيير العدد وتقليله إلى 50 مرة ... وهذه الطريقة في



أوزباكستان



..


الطريقة الرابعة والعشرون : الطريقة التركية


::

وهذه



الطريقة منتشرة في الدول التي دخلها العثمانيون فيتركيا وبلغاريا والشيشان



...
وهذه الطريقة صعبة واذكرها على سبيل الحصر وإن كانتتناسب أحدكم فممكن أن يحفظ بها



وهذه الطريقة تنفع غير العرب .. لأنهم يحفظون



القرآن


الكريم



وهم يعتبرون أن



الصفحة لوحة منفصلة عن التي بعدها والتي قبلهافيحفظ الصفحة الأخيرة من الجزء الأول


ثم ينتقل إلى الصفحة الأخيرة من الجزء الثاني ثم الصفحة الأخيرة منالجزء الثالث



حتىنهاية المصحف ثم ينتقل إلى الصفحة القبل الأخيرة من الجزء الأول ثم من الجزء



الثاني وهكذا ... فإذا سألتأحدهم كم تحفظ يقول أحفظ 5 صفحات أي آخر 5 صفحات من كل



جزء في



القرآن


الكريم


..
وهذه الطريقة رغم



صعوبتها فهيتزيد من قوة الحفظ



..




الطريقة الخامسة والعشرون


:
اقتران الآيات بقصص واقعية


::

أولا عندما تبدأ بالتذكر ترى أنك تنظر إلى اليسار



وربما إلىأعلى يسارا أتدري لماذا !! لأن الفص الأيسر من المخ مسئول عن الحفظ والفص



الأيمن مسئول عن التخيلوالإبداع والابتكار



...

فعندما تقص على طفلك قصة السورة



التي يحفظها مثل سورة القمر فتحكيله قصة انشقاق القمر وكيف تحدى الكفار الرسول



..
فأنت حركت فص المخ الأيمن له ثم يبدأبالحفظ فيتحرك الفص الأيسر فهكذا تكون شغلت



الدماغ كله للحفظ فيقوى الحفظ ,,وللعلم أن الدماغ يعمل مع الخيال كما يعمل بالضبط



مع الحقيقة .. منقوووووووووول


تم تحرير الموضوع بواسطة :administrator
بتاريخ:01-30-2012 07:19 صباحا


01-29-2012 06:52 صباحا
مشاهدة مشاركة منفردة [1]
راجية الجنة
قلبها يحب القرآن
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 01-29-2012
رقم العضوية : 18
المشاركات : 6
الجنس : أنثى
تاريخ الميلاد : 8-7-1984
قوة السمعة : 10
 offline 
look/images/icons/i1.gif طريقة حفظ القرآن
ارجو ان تستفدن من الموضوع اخواتي الكريمات و ارجو من كل من قرات الموضوع الدعاء لي و لصاحب الموضوع

01-29-2012 04:39 مساء
مشاهدة مشاركة منفردة [2]
ام عيون الجنة
قلبها يحب القرآن
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 01-29-2012
رقم العضوية : 35
المشاركات : 2
الجنس : أنثى
تاريخ الميلاد : 24-10-1974
قوة السمعة : 10
 offline 
look/images/icons/i1.gif طريقة حفظ القرآن
ماشاء الله --جزاك الله عنا خير الجزاااء

اللهم يسر لنا طرق حقظ كتابك الكريم و ارزقنا العمل به

fdgdfg

01-31-2012 03:58 صباحا
مشاهدة مشاركة منفردة [3]
نور القرآن
قلبها يحب القرآن
rating
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 01-29-2012
رقم العضوية : 11
المشاركات : 68
الجنس : أنثى
تاريخ الميلاد : 13-2-1958
قوة السمعة : 10
 offline 
look/images/icons/i1.gif طريقة حفظ القرآن
تبارك الرحمن اللهم يسر لنا حفظه وثبته في قلوبنا واجعله مونسا لنا في قبرنا وشفيعا لنا يوم القيامة

1328025422461


03-05-2012 09:09 مساء
مشاهدة مشاركة منفردة [4]
ام يوسف وسما
قلبها يحب القرآن
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 03-05-2012
رقم العضوية : 156
المشاركات : 2
الجنس : أنثى
قوة السمعة : 10
 offline 
look/images/icons/i1.gif طريقة حفظ القرآن
شكرا o7eb

05-05-2012 08:42 صباحا
مشاهدة مشاركة منفردة [5]
بسمة
قلبها يحب القرآن
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 05-05-2012
رقم العضوية : 258
المشاركات : 1
الجنس : أنثى
تاريخ الميلاد : 4-5-1994
قوة السمعة : 10
 offline 
look/images/icons/i1.gif طريقة حفظ القرآن
بارك الله فيكم وجعلنا واياكم من حفظة القرآن ...أختكم من الجزائر بسمة .okhti

05-05-2012 12:22 مساء
مشاهدة مشاركة منفردة [6]
سمية سراج
مشرفة مجدة جزاها الله خيرا
rating
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 01-16-2012
رقم العضوية : 4
المشاركات : 86
الجنس : أنثى
تاريخ الميلاد : 24-5-1993
الدعوات : 2
قوة السمعة : 10
 offline 
look/images/icons/i1.gif طريقة حفظ القرآن
جزاك الله كل خير على ما خطته يداك و بارك الله فيك

05-06-2012 01:10 مساء
مشاهدة مشاركة منفردة [7]
أم عبد الله
قلبها يحب القرآن
rating
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 04-07-2012
رقم العضوية : 218
المشاركات : 23
الجنس : أنثى
تاريخ الميلاد : 16-2-1983
قوة السمعة : 10
 offline 
look/images/icons/i1.gif طريقة حفظ القرآن

بارك الله فيك

05-07-2012 05:41 مساء
مشاهدة مشاركة منفردة [8]
الريتاج
قلبها يحب القرآن
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 02-08-2012
رقم العضوية : 94
المشاركات : 6
الجنس : أنثى
تاريخ الميلاد : 26-8-1973
قوة السمعة : 10
 offline 
look/images/icons/i1.gif طريقة حفظ القرآن
جزاك الله كل خير


تم تحرير المشاركة بواسطة :الريتاج
بتاريخ:05-07-2012 05:43 مساء


09-18-2012 06:01 صباحا
مشاهدة مشاركة منفردة [9]
ام رند ورغد
قلبها يحب القرآن
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 09-18-2012
رقم العضوية : 392
المشاركات : 3
الجنس : أنثى
تاريخ الميلاد : 21-8-1980
قوة السمعة : 10
 offline 
look/images/icons/i1.gif طريقة حفظ القرآن
جزاك الله خيراqalb

02-16-2013 09:33 مساء
مشاهدة مشاركة منفردة [10]
سامية محمد12
قلبها يحب القرآن
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 02-16-2013
رقم العضوية : 555
المشاركات : 3
الجنس : أنثى
تاريخ الميلاد : 4-4-1969
قوة السمعة : 10
 offline 
look/images/icons/i1.gif طريقة حفظ القرآن
جزاك الله الجنة o7eb


المواضيع المتشابهه
عنوان الموضوع الكاتب الردود الزوار آخر رد
أخيرا .. متابعة الحفظ بطريقة الحصون الخمسة بسهولة : سلم الوصول إلى الحصون الخمسة النفس التواقة
36 9181 أم لولوة
اليكِ أختي أسهل طريقة لتحفظي صغاركِ قصار السور النفس التواقة
0 1007 النفس التواقة
دورة حفظ وتثبيت القرآن يرواية ورش عن نافع بطريقة الحصون الخمسة مع المعلمة أم البنين نور القرآن
37 7400 سمية سراج
كتاب يشرح طريقة الحصون الخمس أم ايمان
2 1745 نور القرآن
طريقة المراجع و التثبيت راجية الجنة
2 1588 administrator

الكلمات الدلالية
طريقة ، حفظ ، القرآن ،







الساعة الآن 11:52 مساء